ظهور المُعالجان Core i7-4770 و Core i7-4770K على موقع eBay


بالفعل لن تقوم شركة انتل بالإعلان عن سلسلة مُعالجات الجيل الرابع الخاصة بها Haswell قبل معرض Computex Taipei, و الذي سيُقام بداية من يوم 4 يونيو و حتى 8 يونيو, و لكن هذا لا يعني أن هذه المُعالجات لا تُباع حالياً في بعض الأماكن , أو حتى مُتوفرة لطلب الشراء المُسبَق. لقد توافرت هذه المُعالجات بالفعل في الصين, بجانب بعض المناطق الآخرى .
الآن, ظهر المُعالجان Core i7-4770 و i7-4770K مرة آخرى, هذه المرة على موقع eBay, لفترة وجيزة. المزاد على المُعالج الأول إنتهى بالفعل, و لم يتم بيع المُعالج, أما بالنسبة للمُعالج الآخر, من المُرَجح أن مزاده ما زال قائماً .
السعر البدائي للمزاد كان 990$, و لكن وصلت العروض إلى 1289$. المُثير للإهتمام أنه توجد بعض المتاجر الآخرى التي تطلُب مبلغ أقل من هذا لطلب الشراء المُسبَق .

مصدر الخبر

فيلم Assassin’s Creed من المُخَطط إصداره في 22 مايو 2015


فريق العمل في 20th Century Fox الذي يعمل مع Ubisoft على فيلم Assassin’s Creed يُقال أنه يُخَطط لإطلاق المُنتَج الأخير الخاص به يوم 22 مايو القادم من عام 2015 في جميع أنحاء العالم.
المعلومات, التي تم الحصول عليها من خلال موقع IGN, تعني أن التصوير الحقيقي للفيلم القائم على اللعبة المشهورة سيبدأ في وقت لاحق من هذا العام, و سينتهي خلال صيف 2014.
إنتاج فيلم Assassin’s Creed يتم من خلال New Regency, و سيقوم المُمَثل Michael Fassbender بإنتاج المشروع, كما أنه سيكون المُمَثل الأساسي الذي سيلعب دور البطل.
Fassbender معروف بأدواره المُختَلفة في أفلام Prometheus, Shame, و Inglorious Basterds.
Michael Lesslie, الكاتب المسرحي البريطاني, هو من سيقوم بكتابة قصة الفيلم.
لم يتم توفير أي معلومات آخرى بخصوص فيلم Assassin's Creed الجديد, كما أنه ليس من المعروف حتى الآن إذا ما كان الفيلم سيكون قائماً على أحداث اللعبة أم لا.

اطلاق الإصدار الجديد من برنامج GPU-Z 0.7.1


اذا كنت احد متابعي اخبار التقنية و بشكل خاص الهاردوير فانك بالتأكيد قد سمعت من قبل عن البرنامج الشهير GPU-Z و الذي يقوم بعرض الكثير من المعلومات عن المواصفات التقنية الخاصة ببطاقة الرسومية لديك، كما انه يساعد هواه كسر السرعة علي معرفة تردد البطاقة سواء للمُعالج الرسومي او للذاكرة.
الإصدار الجديد من البرنامج يدعم الكثير من البطاقات الرسومية التي تم اطلاقها مؤخراً كما انه يدعم ايضاً التعريفات التي اطلقتها كل من AMD و نفيديا خلال الفترة السابقة، البرنامج الآن يدعم كل من بطاقات GTX 780 و GTX 770 الخاصتين بشركة نفيديا، كما انه دعم ايضاً بعض البطاقات و المُعالجات الرسومية الجديدة الخاص بشركة AMD مثل HD 8000M و HD 8000G و جميع IGPs الخاص بجيل HD 8000.
يمكنك الحصول علي الإصدار الجديد من برنامج GPU-Z من هنا
 و هو متوافق للعمل علي معظم أنظمة التشغيل الخاصة بشركة مايكروسوفت.

مصطلح HDMI :



HDMI : وتعني High-Definition Multimedia Interface .. او المنفذ العالي الدقة المتعدد الأوساط ..

وهو منفذ يوجد في اغلب الاجهزة الحديثة الداعمة له اهمها البطاقات الرسومية وهذا لا يمنع تواجده في اجهزة اخرى مثل الكونسول الحديث والبلوراي وخلافه وهو يهدف الى لتوصيل الصوره والصوت بكل سرعة وبكل وضوح ..
وتستطيع القول انه افضل موصل للعروض السينمائية لمشاهدتها بكل صفاء على شاشة الجهاز علما انه يجب ان يكون الفلم او العرض المراد مشاهدته بكل وضوح من النوع الداعم للدقة العالية او للـ HD ..

ويستطيع هذا الموصل ان يصل الى دقة عرض تبلغ 3200x2024 ..


وحدات الطاقة من Thermaltake مستعدة لمُعالجات Intel Haswell


الجيل الجديد من مُعالجات انتل و المعروف باسم Haswell سيتم اطلاقه قريباً جداً، و قد قامت انتل مسبقاً بالكشف عن بعض الأشياء الجديدة التي ستقدمها تلك المُعالجات و من اهم هذه الأشياء هي قدرة المُعالج في تقليل استهلاكه للطاقة بشكل لا يُصدق.
فقد عملت انتل علي إضافة وضعين جديدين للطاقة بمُعالجات Haswell و هما C6 و C7 و يتم تفعيل هذه الأوضاع اثناء خمول المُعالج علي ان يكون استهلاك الطاقة حينها 0.05A أي ما يعادل 0.6W فقط، و هذا الاستهلاك المتدني للطاقة تعجز معظم المزودات الحالية من ان تزوده بالمُعالج و هذا علي حظ 12V، فيقوم مزود الطاقة بإيقاف تشغيل نفسه تلقائي للحماية.
و لكن اليوم تقوم شركة Thermaltake بالإعلان عن استعدادها التام للجيل الجديد من المُعالجات انتل Haswell و ان معظم وحدات الطاقة لديها من الفئة العليا تدعم العمل في وضعيتي C6 و C7 الجديدة.

ظهور صور و تفاصيل بطاقة Galaxy GeForce GTX 780


أحدث إضافة لسلسلة بطاقات شركة Galaxy الرسومية تأتي مُزودة بالنواة الرسومية GK110, و التي تتضَمن عدد أنوية CUDA يصل إلى 2304. البطاقة الجديدة الخاصة بشركة Galaxy تأتي بحجم ذاكرة 3GB GDDR5 على واجهة بحجم 384-Bit. البطاقة تأتي بتردُدات 863/900/6008 MHz (تردُد النواة الرسومية, تردُد النواة بعد تفعيل خاصية Boost, تردُد الذاكرة). البطاقة تُقَدم نفس أداء البطاقة القياسية.
مُزود الطاقة الذي تحتاجه البطاقة يجب أن لا تقل قُدرته عن 600W, بالإضافة إلى توافُر موصلات 6-Pin و 8-Pin. البطاقة تدعم نظام ويندوز 8 بشكل تلقائي. لم يتم الإعلان عن السعر حتى الآن.
خصائص بطاقة Galaxy Geforce GTX 780 3GB:
Base Clock: 863MHz
Boost Clock: 900 MHz
Memory Clock: 6008 MHz
CUDA Cores: 2304
Bus Type: PCI-E 3.0
Memory Spec: 3072MB GDDR5
Memory Bit Width: 384 Bit
Height: 111.2mm
Length: 254mm
المُميزات الأساسية:
NVIDIA GPU Boost 2.0
NVIDIA Adaptive Vertical Sync
NVIDIA® Surround™ Technology
Support for four concurrent displays; two dual-link DVI, one Mini-DisplayPort1.2, one HDMI
Microsoft DirectX 11.1
NVIDIA® PhysX® Technology
NVIDIA® 3D Vision®-Ready*
Quad NVIDIA SLI®-Ready
NVIDIA CUDA Technology
PCI Express 3.0 Support
OpenGL4.3 Support
Xtreme Tuner Plus Overclocking Software

مصطلح كسر السرعة او OverClocking :



Overclockingكسر السرعة هو زيادة سرعة بعض أجزاء الكمبيوتر وبخاصة المعالج وكرت الشاشة والرامات لسرعات أعلى من السرعة المحددة من قبل الشركة أو المصنع، وذلك بهدف زيادة قوة أداء الكمبيوتر ككل. يتم كسر السرعة باستخدام برمجيات مخصصة لذلك أو بالتعديل على إعدادات برنامج (BIOS) الخاص باللوحة الأم. كما يراعى اتخاذ احتياطات معينة كالتبريد الاحترافي ومزود الطاقة من النوع الجيد وقطع متوافقة ومخصصة للكسر لتفادي تعطيل الجزء المراد زيادة سرعته ولضمان نجاح العملية بدون اضرار . 

ملحوظة : هذه العملية تعتبر خطيرة للمستخدم المبتدئ لانها تخرج المنتج من الضمان بالاضافة الى احتمال تعرضه للتلف اذا تم بالطريقة الخاطئة

جيجابايت تكشف ايضاً عن Z87X-UD4H و Z87X-UD5H


لمنافسة تشتعل شئياً فشيئاً ما بين الشركات المصنعة للوحات الام و خصوصاً انه لم يتبقى الكثير علي اطلاق الجيل الجديد من المُعالجات انتل و المعروفة باسم Haswell، فمنذ لحظات قليلة قامت جيجابايت بالكشف عن لوحة Z87-Wifi و لكنها لم تكتفي بهذا و تقوم الآن بالكشف ايضاً عن لوحات Z87X-UD4H و Z87X-UD5H.
يبدو ان اللون الأزرق التي كانت تتميز به لوحات جيجابايت علي مر الأجيال السابقة قد تم استبداله بلون الأسود، حتي المشتتات الحرارية أصبحت بلون الفضي و الأحمر، جميع اللوحات التي تم الكشف عنها تتميز بخواص القدرة علي الفائقة للتحميل Ultra durable 5.
لوحة Z87X-UD4H تحتوي علي دائرة طاقة قوية تتكون من 16 وحدة Phase لتزويد المُعالج المركزي بطاقة و هي دائرة قوية تمكن عشاق كسر السرعة من الوصول الي ترددات مرتفعة، و تحتوي اللوحة ايضاً علي ثلاث شقوق PCI-E من الجيل الثالث و بسرعة x16 بالإضافة الي وجود ثمان منافذ SATA III مخارج عرض DVI، HDMI و D-Sub.
Z87X-UD4H لا تختلف كثيراً عن Z87X-UD4H فهي تحتوي علي نفس دائرة الطاقة و لكن تحتوي علي عدد اكبر من منافذ SATA III يصل الي عشر منافذ، مع وجود ايضاً مخارج عرض مثل DVI و HDMI، يتوقع ان تأتي هذه اللوحة بسعر اعلي من 150$.

مصطلح SATA :


SATA : أو ما يعرف بـ (Serial ATA) وهو ناقل تسلسلي يستخدم في أجهزة الكومبيوتر، حلّ محل الناقل المتوازي (PATA) او ما يعرف بـ (IDE) حيث يتميز بأنه ذو كبل أصغر مقاسا وسرعة نقل أعلى، يستخدم لربط الأقراص الصلبة و قارئات الأقراص الليزرية باللوحة الأم وحل مشاكل ترتيب منافذ ال Muster و Slave حيث يتصل القرص الصلب مباشرا مع المتحكم وحاليا اغلب اللوحات الام الحديثة تأتي بمنفذ Sata 3 حيث تصل سرعتها الى 6Gbit/S وهذه السرعة لا يستفاد منها سوى اقراص الحالة الصبلبة SSD .

●♥♥ طريقة تحديد سرعة المعالج الجزء الاول ( التردد - الناقل الامامي )♥♥●


بعد التحدث عن ««× نبذة تاريخية وتعريف عام حول المعالج المركزي والطرق المختلفة لتحديد نوعه ×»» ندخل بقى في صلب الموضوع وهو بكل بساطة الاجابة على سوال واحد فقط لا غير 

كيف استطيع يا ماجيك المفاضلة بين المعالجات المختلفة او بصيغة اخرى ازاي اعرف ان البروسيسور بتاعي اقوى من البروسيسور بتاعك او اضعف ؟؟؟ 
موضوع كبير وعميق وله ابعاد فاربطوا الاحزمة وصفوا الازهان لننطلق سويا الى عالم المعالج المركزي فهل انتم مستعدون !! 

( رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت يا رب سهلا ) ... نبدأ باسم الله :

لما يكون قدامنا بروسيسور وعاوزين نحدد قوة البروسيسور دا يبقى هنتكلم على 3 حجات اساسية الا وهي :

1 - سرعة البروسيسور Speed Of ProcessoR
2 - سرعة الناقل الامامي Front Side BuS
3 - الذاكرة المخبئة Cash Memory


1 - سرعة البروسيسور Speed Of ProcessoR :
سرعة البروسيسور او تردد البروسيسور يتم تمثيلها بعدد النبضات في الثانية الواحدة وكما تعودنا ما دام بنتكلم عن التردد يبقى وحدة القياس هرتز HZ .

مثال : - Core I3 2100 3.1 GHZ " هنا المعالج ياتي بتردد 3.1 جيجا هيرتز اي 3100 ميجا هرتز اي 3100 مليون هيرتز .

ملحوظة : مفيش معالج مركزي يأتي بتردد اقل من 1GHZ وفي تقارير بتقول انه يوجد بعض المعالجات سوف تأتي بتردد 3.9 كتردد قياسي . 

في سوال مهم هنا بقى يا حج ماجيك معنى كدا ان كل ما التردد بتاع المعالج يبقى اعلى يبقى كدا المعالج افضل او لو انا عندي معالج بتردد 3.5 وانت المعالج بتاعك 3.1 يبقى انا كدا احسن منك ؟؟ 
الاجابة لالا دا كلام خاطئ تماما اي نعم كل ما كان التردد اعلى يكون افضل ولكن هذا ليس العامل الاساسي لسبب وجود حاجة تسمى معمارية المعالج ودي مسألة مهمة جدا بيتلخبط فيها ناس كتير آن الاوان نشرحها . 



معمارية المعالج :
وهي البنية الداخلية للمعالج و تحدد كيفية تعامله و تنفيذه للعمليات المطلوبة منه وهي دائما تعمل على تحسين ما يسمى IPC Instruction Per Clock أي عدد التعليمات التي يستطيع المعالج تنفيذها خلال نبضة واحدة بمعنى :

هنفترض مجرد افتراض اننا عندنا معالجان كل منهما ياتي بتردد 1000 هرتز ولكنهم من معماريتين مختلفتين فالمعالج الاول قادر على عمل العملية الحسابية الواحدة ويستهلك3نبضات بينما المعالج الثاني قادر على عمل نفس العملية ولكن باستهلاك 5 نبضات فهنا يكون المعالج الاول افضل لانه بيستهلك عدد اقل من النبضات .

ملحوظة : هذه الارقام ليست واقعية ولا تحفظ ما هي الا تبسيط للفكرة العامة .


المهم احنا نتفق ان مينفعش نحدد قوة البروسيسور من خلال التردد بتاعه فقط فيه عوامل تانية كتير واهمها المعمارية ال شرحتها دلوقت .

2 -سرعة الناقل الامامي Front Side BuS :
الموضوع دا كان من الامور المهمة جدا تحديدها زمان عند شراء معالج جديد بالاضافة الى انها كانت الاسلوب الامثل لكسر سرعة المعالجات القديمة حتى معالج Core 2 Quadولكن مع نزول معمارية Sandy Bridge و Ivy Bridge اختلف الامر جملا وتفصيلا واصبح الامر مهمشا كليا دعونا من الكلام وتعالو نفتكر يعني ايه

Front Side BuS او FSB .


هو الرابط بين المعالج المركزي والجسر الشمالي او الشريحة الرئيسية وهو شكله كالاتي :


ولو هنتكلم عن كفاءة الناقل الامامي يبقى عندنا نقطتين مهمين جدا الا وهم :


1- عرض الناقل الامامي Data Bath Width :
وتعنى قدرة الناقل على ارسال عدد معين من البيانات في المرة الواحدة يعني تخيلها كانها شارع يقدر يمشي سيارة واحدة فقط او شارع يقدر يمشي 3 سيارات يبقى اكيد الشارع ال يمشي 3 سيارات افضل لانه اعرض ولمزيد من المعلوماات راجع موضوع تاريخ البوردات .



2- سرعة الناقل الامامي FSP SpeeD :


وهي سرعة الناقل في ارسال البيانات نفس المثال السابق بس بدل عدد السيارات خليها سرعة السيارة في الذهاب والاياب



اقدر اعرفها منين يا ابو حميد ؟؟


من برنامج CPU-Z

واحد هيقولي طب متسيبك يا ماجيك من المعالج الكواد وركز على معالج جديد من المعماريات الجديدة المنتشرة في السوق !!

هقوله وماله اتفضل يا حبيبي 

يا عم الحج انت جاي تهرج فين دا ياعم ؟؟ 
مهو يا عم الحج انت لو مركز معايا كنت هتاخد بالك اني قولت ان المعالجات الحديثة بالكامل لن ينطبق عليها هذا الامر
ازاااااااااااااي يا عم فين الدليل ؟؟
بص يا حبيبي على البلوك دياجرام لمعالج قديم ومعالج حديث ولاحظ تغيير مكان الرامات 





طب دلوقت انا شايف ان اسم الرابط بين الجسر الرئيسي والمعالج اصبح اسمه DMI ليه ؟ 
السبب ببساطة بيستهلك Lanes اكثر و بيستخدم الشير point to point و ال DMI 2.0 يقدر يتعامل مع 20GBIT/S من خلال 4 لينك راجع موضوع تاريخ البوردات لفهم هذه المصطلحات كلها 

كدا فاضل لنا الكاش في طريقة تحديد قوة البروسيسور ومواضيع تانية حول شرح تقنيات المعالج المركزي كاملة والكمال لله لحين الوصول الى الموضوع النهائي الا وهو دليلك الاول للشراء الى ان القاكم في مواضيع اخرى لكم مني اطيب تحية اخوكم احمد مجدي 

( اللهم ما كان في هذا الموضوع من توفيق فمنك يا رب وما كان به من خطأ او سهو فمن نفسي ومن الشيطان )

الكشف عن نتائج NVIDIA GeForce GTX 780 OpenCL



هذه هى النتائج الأولى الخاصة ببطاقة GeForce GTX 780. النتائج بعيدة تماماً عن الألعاب و لا تُحَدد أداء البطاقة فيها, و لكنها تُعطى للمُستَخدم نظرة أولى على القوة الحوسبية التي تأتي بها البطاقة الجديدة.
جدول OpenCL Environment أكد على جميع الخصائص التي تم تسريبها مؤخراً. الأمر المُثير للإهتمام هو أن نفيديا تستعد لإصدار تعريف جديد تحت إسم GeForce 320.18 يدعم البطاقة بالكامل. يُمكنك مُقارنة البطاقة الجديد بالبطاقات الحالية من خلال الجداول التالية.

««× نبذة تاريخية وتعريف عام حول المعالج المركزي والطرق المختلفة لتحديد نوعه ×»»


انهردة بامر الله هنتكلم عن اهم قطعة في الكمبيوتر على الاطلاق مخ الكمبيوتر الا وهو ( CPU = Central Processing Unit ) وقبل ان نبدأ لا يسعنا سوى ان نقول .
( رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت يا رب سهلا ) ... نبدأ باسم الله : 


الــبــروســـيــــســور
مقدمة ونبذة تاريخية : 

يتكون البروسيسور من مجموعة من الترانزيستورات مدمجة ومصغرة بطريقة تسمى الحقن الكيميائي وكلما زاد عدد الترانزيستورات زادت كفاءة البروسيسور وقدرته على معالجة البيانات في وقت اسرع وبصورة ادق عند بداية تصنيع البروسيسور كان يتكون من عدد 29000 ترانزيستور وهذا كان مجرد معالج بدائي حاليا اصبح عدد الترنزيستورات بالبليون ..

يتم انتاج البروسيسور في الوقت الراهن من شركتين فقط وهم ( Intel و AMD ) بخلاف قديما كان يوجد العديد من المعالجات المركزية من انتاج العديد من الشركات مثلViaو Cyrix ولكن هذه الانواع ضعيفة للغاية وغير منافسة ..





في بداية تصنيع المعالجات كان يصنع على شكل DIP Dual - In Line وكان شكلها كالاتي :






ثم اتجهوا الى تقنية تسمى PGA PIN Gride Array وكان شكله كالاتي :



كما نلاحظ معالج له سنون قابلة للكسر لهذا قرروا تغيير المعمارية الى شكل جديد ويكون المعالج شبيه بالكارت عن طريق وضع المعالج PGA بداخل علبة بلاستك فقط ثم يتم تثبيته على المازربورد وشكله كالاتي : 


وتم تصنيع المعالجات بانتيوم 2 وبانيتوم 3 على هذا المنوال ثم عادوا الى استخدام الPGAفي معالجات البانتيوم 4 ..


في سوال هنا بقى ليه يا استاذ احمد رجعنا نستخدم معالجات PGA مش قولنا سنون وتتكسر وبتاع ؟؟



< الاجابة > :



اخيرا توجهنا الى الشكل النهائي من البروسيسور وهو LGA Land Gride Array وهو ما يتم استخدامه حتى الان باختلاف شكل وعدد سنون السوكت وشكله كالاتي :



طبعا البروسيسور له انواع كثيرة ومتعددة الاشكال والمواصفات ولكن ليس لها اي اهمية لسبب بسيط جدا انك مش هتقابلها في حياتك مطلقا ولكن الاخوة هواه الاطلاع والبحث تفضلوا هذا الرابط من موقع انتل به العديد من المعلومات القيمة حول المعالجات 

http://www3.intel.com/support/processors/sb/cs-009863.htm




اشكال سوكت البروسيسور :






طب يا ماجيك دلوقت انا لسة مبتدئ ولو حد سألني البروسيسور عندك ايه مش بعرف اجاوب ازاي احدد نوعه ؟؟

طريقة تحديد اسم وموديل البروسيسور : 
1 - افتح الكيسة وتفك المروحة وتمسح المعجون الحراري وتقرأ اسم المعالج بيكون مكتوب بالشكل دا :

 من البايوس اول ما تفتح الجهاز دوس F2 او F12 او DEL على حسب نوع البوردة للانتقال الى البايوس هتلاقي اسم البروسيسور موجود هنا :

دا بالنسبة للبايوس القديم



ودا بالنسبة للبايوس الجديد UEFI


3 - عن طريق كلك يمين على My Computer و اختيار الامر Properties :

عن طريق بيئة الويندوز في امر Run اكتب الامر DxDiag او MSINFO32 :

5 - ودي الاهم عن طريق برنامج CPU - Z ودا برنامج مشهور جدا يعطيك كافة المعلومات المطلوبة عن المعالج واللوحة الام ودا رابط لاحدث اصدار من البرنامج . 


حمل من هنا
او من الموقع الرسمي هنا