KingFast تُعلن عن قرص حالة صلبة بسعة 1TB

الشركة الصينية KingFast المتخصصة في صناعة الأقراص الصلبة بمختلف فئاتها و أنواعها، تُعلن اليوم عن قرص حالة صلبة جديد يُعرف باسم C-Drive و القادم بسعة 1TB.
قد تبدو سعة او مساحة القرص هائلة نظراً الي ان معظم أقراص الحالة الصلبة لا تتعدى مساحتها 580GB باي حال من الأحوال الا ان KingFast تفاجئ الجميع بهذا القرص القادم بحجم 2.5 بوصة هو الحجم الافتراضي لأقراص الحالة الصلبة و لكن سمك القرص نفسه يصل الي 9.5 مليمتر.
القرص عبارة عن شريحتين NAND Flash كل شريحة تأتي بسعة 512GB ليصبح لدينا قرص بسعة 1TB و قد تم ربط الشريحتين بمنظمة Raid 0 مما ضاعف أداء قرص، و يدعم هذا القرص وجهة SATA III بسرعة 6Gbps.
القرص الجديد يحتوي علي متحكم من شركة SandForce و هو SF-2281 احد اشهر المتحكمات الخاصة بهذه الشركة، و لم تذكر KingFast اذا كان متحكم Raid يسمح للقرص بدعم تعليمات TRIM ام لا و لكن يتوقع البعض ان القرص لا يدعم بالفعل تلك التعليمات.
سرعة القراءة لهذا القرص تصل الي 559MB/s اما سرعة الكتابة فتصل الي 532MB/s .

مصطلح TRIM :

الامر TRIM هى خاصية بدأت تظهر فى سواقات الSSD وظيفتها فى تنفيذ امر حذف الملفات فى نفس اللحظة و لا يتم إخفاءها فقط كما يفعل الهارد دسك حتى لا يقوم بحذف تلك الملفات أولاً حتى تحل محلها الملفات الجديدة , هذا يستهلك الكثير من موارد القرص حيث يتم في كل مرة حذف الملفات ثم اعادة الكتابة ولكن بتفعيل هذه الخاصية تكون السرعة عالية جدا ولكن قد تكون عملية الحذف بطيئة نسبيا ولا يمكن استعادة البيانات المحذوفة 

مصطلح RAID :


RAID : اختصار لكلمة (Redundant array of independent disks) 

هو تجميع لعدد من الاقراص الصلبة لتعمل بشكل متزامن مع بعضها لبعض وذلك بغرض الحصول على : 

1- مزيد من السرعة في حالة القراءة والكتابة والوصول العشوائي للبيانات 
2- مزيد من السعة التخزينية 
3 - مزيد من الاعتمادية وامن المعلومات 

وعند ربط الاقراص الصلبة مع بعضها البحض في مصفوفة لتبدو لنظام التشغيل كقرص تخزين واحد فقط . 

ويوجد العديد من انواع المصفوفات وهم : 

RAID-0 هذه التقنية تعتمد على التقطيع أو التجزيء للبيانات ولكن بدون كتابة تزامنية لنفس المعلومة أو بصورة أوضح لا يتم عمل أي نسخ احتياطي لنفس المعلومة في مكان آخر من المصفوفة. هذه الطريقة توفر أفضل مستوى من الأداء ولكن دون أي آلية تضمن حماية البيانات من الضياع.

RAID-1 أو قد يطلق عليها أسلوب مرآة القرص disk mirroring. وتحتوي هذه الطريقة على قرصين على الأقل ويحتوي كل منهما على نفس البيانات. لا تحتوي هذه الطريقة على عملية تقطيع أو تجزيء للبيانات no striping. ذلك ينتج عنه التالي: سرعة أفضل في حالة القراءة حيث يمكن أن تتم القراءة من كلا القرصين في نفس الوقت...بينما تبقى نسبة الأداء في الكتابة كما هي في حالة القرص الوحيد. يمكن من ذلك أن نستنتج أن طريقة المصفوفة RAID-1. تعتبر الأنسب في الأنظمة ذات المستخدمين المتعددين multi-user system من حيث أنها ستوفر أفضل أداء للوصول المتعدد وأعلى نسبة في تدارك الخطأ وهما السمتان الأساسيتان المطلوبتان في النظم المتعددة المستخدمين. 

RAID-2 في هذا النوع يتم استخدام التقطيع و التجزئة و الكتابة على أكثر من قرص مع تخصيص أحد أو بعض الأقراص لتخزين معلومات تفحص وتصحيح الأخطاء ECC .

RAID-3 هذا النوع يستخدم التقطيع و التجزئة ويعين قرصا محددا لتخزين معلومات الـ parity. وهناك آلية الـ ECC المبيتة ضمن المتحكم للكشف عن الأخطاء. ولاستعادة المعلومات يتم حساب الـ XOR الخاص بالمعلومة. وبما أن جميع الأقراص تكون مستخدمة أثناء عملية القراءة أو الكتابة لذلك لا يمكن أن تتزامن عمليات القراءة و الكتابة في نفس الوقت. طبقا لما سبق يعد نظام 
RAID-3 مناسباً للنظم ذات المستخدم الوحيد و التي تتعامل مع تطبيقات تستخدم بنية سجلات طويلة.

RAID-4 في هذا النظام يتم استخدام التجزئة لأحجام كبيرة large stripes مما يعني إمكانية قراءة سجل أو عدة سجلات من قرص وحيد و الذي يؤدي بدوره إلى إمكانية تزامن عمليتي قراءة في نفس الوقت من الأقراص المختلفة... ولكن بالنسبة للكتابة لأن ذلك غير ممكن لأن أي عملية كتابة لابد أن تؤدي لتحديث القرص المخصص للـ parity أو لنسميه القرص المخصص لمعلومات استرجاع البيانات.

RAID-5 هذا النوع يستخدم آلية محدثة لتخزين معلومات استرجاع البيانات parity. بطريقة تؤهله لمزامنة كل من عمليات القراء أو الكتابة على حد سواء... لاحظ أنه في النوع RAID-4 كان من الممكن مزامنة عمليات القراءة فقط دون الكتابة... وهذا النوع ((RAID-5)) يتطلب على الأقل ثلاثة أقراص و غالبا خمسة أقراص لعمل المصفوفة. ويصنف على أنه الأفضل في النظم متعددة المستخدمين و التي لا تتطلب الأداء العالي والتي تستخدم عمليات الكتابة بشكل قليل...

RAID-6 هذا النوع مشابه للنوع RAID-5 ولكنه يحتوي على آلية إضافية تستخدم جميع الأقراص لحفظ معلومات إسترجاع البيانات parity. لذلك هذا النوع يعد النوع الأكثر أمنا و فعالية ضد ضياع البيانات. ولا توجد أنظمة تجارية أو هناك القليل منها تستخدم هذا النوع.

RAID-7 هذا النوع الأكثر تقدما وتعقيدا وهو عبارة عن نظام شبه مستقل حيث يملك نظام تشغيل مصغر خاص به للعمل كمتحكم controller. ويستخدم بنية ناقل خاصة وسريعة جدا، وعدة خصائص أخرى تجعله أقرب مايكون لنظام حاسب مستقل. هذا النوع تقدمه شركة وحيدة فقط. 

RAID-10 هذا النوع عبارة عن مصفوفة أجزاء بحيث يمثل كل جزء مصفوفة RAID-1. RAID-1 وهو يقدم أداء أعلى من RAID-1.....ولكن ذلك ليس بدون مقابل إذ أن التكلف ستكون مضاعفة...

RAID-53 هذا النوع عبارة عن مصفوفة أجزاء بحيث يمثل كل جزء مصفوفة RAID-3. وهو يعطي أداءاً أعلى ولكن بتكلفة باهظة .


ولكن اكثر الانواع شيوعا واستخداما هم مصفوفتين Raid 0 و Raid 1

وقامت مؤخرا شركة الوسائط الشهيرة Western Digital بطرح اقراص تخزيني مخصصة لهذا الغرض وتاتي باللون الاحمر .